Uncategorized

ملكية الأجانب للعقارات عزز استثمارك من خلال 8 اعتبارات

ملكية الأجانب للعقارات

لا تحمل الجنسية السعودية وترغب في التملك؟ هل تريد معرفة كافة الشروط اللازمة لتملك عقار في المملكة العربية السعودية؟ إليكم الحلول والشروط التي يجب توافرها.

ملكية الأجانب للعقارات

ملكية الأجانب للعقارات

وفي هذا المقال سنشرح كافة التفاصيل المتعلقة بملكية الأجانب للعقارات. ستجد في هذا المقال كافة الشروط والمعلومات التي تحتاجها لتملك عقار في المملكة، بما في ذلك كيفية الحصول على الموافقات اللازمة والانتباه إلى الأنظمة واللوائح المحلية المتعلقة بالتملك. تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة ترحيبية للجميع، حيث ترحب بالعديد من الجنسيات، بما في ذلك الأفراد الأجانب الذين لا يحملون الجنسية السعودية.

ملكية الأجانب للعقارات في المملكة العربية السعودية

نظراً لتزايد الاهتمام بالاستثمار في المملكة العربية السعودية، اتجهت وزارة الاستثمار إلى تعديل عدة أحكام في قانون تملك الأجانب للعقارات، وذلك بهدف تعزيز كفاءة الإجراءات المتعلقة بملكية الأجانب واستثمارهم وزيادة فعاليتها.

ويهدف التعديل المقترح لنظام تملك الأجانب للعقارات إلى تعزيز القدرات التنافسية والتسويقية في القطاع العقاري في المملكة وتعزيز النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، يسمح للأجانب بتملك العقارات في مناطق محددة تحت إشراف وتنظيم محدد، مما يعزز جذب الاستثمار إلى هذه المناطق التنموية المستهدفة

.فقط مكة والمدينة هي الأماكن الوحيدة التي لا يسمح فيها لغير السعوديين بشراء العقارات، حيث تسعى المملكة إلى الحفاظ على الطابع الإسلامي لهذه المدن.

تسمح المملكة العربية السعودية للأجانب بتملك العقارات في المملكة ضمن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لضمان تنفيذ الأنشطة المرخصة لهم. تم الإعلان عن نظام تملك واستثمار غير السعوديين في العقارات بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 1421/4/17هـ، وتم نشره والإعلان عنه للعامة.

ملكية الأجانب للعقارات

ملكية الأجانب للعقارات

شروط تملك الأجانب للعقارات في السعودية

يستطيع المقيمون غير السعوديين في المملكة الحصول على ترخيص تملك العقارات لأغراض السكن بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية.

ويتضمن تنفيذ هذا النظام ما يلي:

  • تنفيذ حقوق الملكية المقررة بموجب الأنظمة السابقة عند نقل ملكية العقارات.
  • تطبيق المزايا المنصوص عليها في الأنظمة المخصصة للتملك العقاري لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الحصول على حقوق الملكية أو أية حقوق عينية أخرى عن طريق الميراث.
  • يجب ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع الاستثماري العقاري عن 30 مليون ريال سعودي، مع إمكانية التعديل من قبل مجلس الوزراء.
  • موافقة الجهة المصدرة لترخيص الأنشطة المهنية أو الاقتصادية للمستثمر الأجنبي.
  • تنفيذ القوانين والقرارات التي تحدد شروط تملك الأجانب للعقارات، مع حظر التملك في مواقع معينة.
  • عدم قبول تملك الشقق للأجانب لأغراض الاستثمار إلا إذا بقي العقار مملوكاً للمستثمر لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
  • الحصول على موافقة وزارة الداخلية لتملك العقار للإقامة الشخصية، بينما تحتاج الشركات الأجنبية والمؤسسات الدولية إلى موافقة وزارة الخارجية.
  • منع الأجانب من تملك العقارات داخل حدود مدينتي مكة والمدينة، مع السماح بتأجيرها لمدة أقصاها سنتين قابلة للتمديد مرة أو مرتين.
ملكية الأجانب للعقارات

ملكية الأجانب للعقارات

خطوات الأجانب لتقديم طلب التملك العقاري في المملكة العربية السعودية

بعد استيفاء الشروط المحددة التي حددها القانون للأفراد والشركات، يجب على الأجانب اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة منصة أبشر الحكومية، حيث قامت وزارة الداخلية السعودية بتسهيل إجراءات الحصول على موافقة تملك أو شراء عقار في السعودية للأجانب من خلال الخدمة الإلكترونية.
  2. اختر علامة التبويب “الأفراد” في منصة أبشر، وقم إما بإنشاء حساب جديد إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها المنصة، أو قم بتسجيل الدخول إذا كان هناك حساب سابق.
  3. اختيار علامة التبويب “خدماتي” المتوفرة في الصفحة الرئيسية، ثم “الخدمات العامة”، ثم الضغط على “طلب تملك عقار لغير السعوديين”.
  4. ستظهر استمارة طلب جديدة حيث يجب تعبئة جميع المعلومات الشخصية والممتلكات بشكل كامل، وإرفاق المستندات المطلوبة مثل رقم هوية الإقامة وسند الملكية.
  5. بعد ذلك، الضغط على زر “التالي”، ثم “تأكيد الطلب”، وأخيراً “إرسال الطلب”.
  6. ستتم معالجة الموافقة على ملكية العقار وتسجيل عقد بيع العقار في المملكة العربية السعودية للأجانب خلال ساعات قليلة، بشرط أن تكون جميع المستندات صحيحة وأن يتم تقديم جميع المعلومات بدقة.

شروط تقديم طلب تملك عقار لغير السعوديين عبر أبشر

ليتمكن الأجانب المقيمون في المملكة العربية السعودية من تقديم طلب تملك للعقارات عبر منصة أبشر الإلكترونية، حددت وزارة الداخلية عدة شروط إلزامية يجب توافرها عند تقديم الطلب، وهي كما يلي:

  • يجب أن تكون إقامة مقدم الطلب سارية المفعول، ولا يجوز تقديم الطلب بإقامة منتهية الصلاحية.
  • أن لا يكون طالب تملك عقار غير السعودي مطلوباً للقبض.
  • يجب تقديم معلومات واضحة وكاملة عن العقار.
  • تقديم نسخة من سند الملكية.
  • يحق للمقيم تملك عقار واحد فقط في المملكة العربية السعودية.

رسوم نقل ملكية العقارات للأجانب في السعودية

لم يتم فرض أي رسوم حتى الآن على نقل الملكية سواء للأجانب أو السعوديين، وذلك وفقاً لأحدث القوانين المعمول بها بشأن تملك الأجانب للعقارات في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنهاء إجراءات نقل الملكية خلال ساعة واحدة فقط، بشرط استيفاء كافة الشروط والإجراءات اللازمة التي تمكن الوزارة من تنفيذ عملية نقل الملكية.

رسوم بيع العقارات لغير السعوديين.

يتم فرض رسوم على المعاملات العقارية التي يشارك فيها الأجانب في المملكة العربية السعودية، مع خصم 10% من قيمة العقار لصالح وزارة المالية، سواء كان ذلك عند شراء أجنبي عقار أو عندما يقوم أجنبي ببيع عقار.

وفي الختام، ترحب المملكة العربية السعودية ترحيباً حاراً بالمستثمرين من جميع الخلفيات وتوفر فرصاً كبيرة في قطاع العقارات. بن سعيدان باعتبارنا شركة استثمار عقاري، فإننا نسعى جاهدين لزيادة عوائدك على الاستثمار وتسهيل نجاحك في هذا السوق المزدهر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *